actualités

بمناسبة تخليد اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر والحملة الأممية للقلب الأزرق التي اتخذت لها شعارا هذه السنة “لا نترك أي طفل خلف الركب أثناء التصدي للاتجار بالبشر”، نظمت اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه بشراكة مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات -ONUDC-، والمرصد الوطني لحقوق الطفل والمرصد الوطني للإجرام والمركز المغربي للأبحاث المتعددة التقنيات والابتكار، ندوة تفاعلية لفائدة أطفال برلمان الطفل، بمشاركة 20 طفلة وطفلا برلمانيا.

وقد جرت فعاليات هذه الندوة تحت شعار: ” لنجعل من حماية أطفالنا من الاستغلال السيبيراني أولويتنا” بمقر وزارة العدل يومه الخميس 25 يوليوز 2024، بحضور ومشاركة ممثلي اللجنة الوطنية من سلطات إنفاذ القانون والسلطة القضائية والقطاعات الممثلة بها، الذين استعرضوا أبرز المجهودات التي تسهر عليها هذه السلطات والمؤسسات في مجال مكافحة جريمة الاتجار بالبشر وأشكال العنف والاستغلال التي تسهلها التكنولوجيات الحديثة والفضاء السيبراني، لاسيما تلك الموجهة لحماية الأطفال من مظاهر الاستغلال التي قد يتعرضون لها. وذلك من خلال البرامج والأنشطة التي تسهر عليها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني والقيادة العليا للدرك الملكي، وكذلك من خلال الممارسة القضائية.

كما تمت خلال هذه الندوة مشاركة الحضور المجهودات التي يسهر عليها المرصد الوطني لحقوق الطفل في مجال حماية الطفل من المخاطر السيبرانية وأشكال الاستغلال الأخرى، سواء تعلق الأمر بالترافع في المجال التشريعي الخاص بالطفولة أو بالانخراط أو بتنسيق ومواكبة مجموعة من المبادرات والبرامج الرامية لدعم وتعزيز آليات حماية الطفل بالمغرب.

كما قدم المركز المغربي للأبحاث المتعددة التقنيات والابتكار عرضا حول التحديات التي يطرحها التنامي المتزايد لاستعمال الذكاء الاصطناعي لاسيما بالنسبة للناشئة.

كما شجعت على الشراكة بين الحكومات وفعاليات المجتمع المدني والقطاع الخاص للتعاون من أجل الحد ومنع جريمة الاتجار بالبشر، كما استهدفت فئة الأطفال بشكل خاص وذلك بالحرص على مشاركة 20 طفل برلماني من برلمان الأطفال.

وجدير بالتذكير أن هذا النشاط يندرج كذلك في إطار المجهودات التي تشرف عليها اللجنة الوطنية في مجال الوقاية من جريمة الاتجار بالبشر من خلال التحسيس والتوعية بمخاطرها على الأطفال والمراهقين لاسيما داخل الفضاء الرقمي، في إطار تفعيل الخطة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه 2023-2030.