actualités

في إطار  دعم وتعزيز القدرات في مجال الرصد والكشف المبكر عن ضحايا الاتجار بالبشر وإحالتهم في سياق تفعيل الالية الوطنية للإحالة، نظمت اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه بشراكة مع مكتب المنظمة الدولية للهجرةIOM، ورشة تدريبية حول “المعايير التوجيهية الدولية للبيانات الإدارية المتعلقة بالاتجار بالبشر ”  لفائدة الفاعلين المؤسسيين وفعاليات المجتمع المدني بجهة طنجة تطوان الحسيمة أيام  13 إلى 15 مارس 2024.

وتندرج برمجة هذه الورشة ضمن المجهودات المبذولة التي تشرف عليها اللجنة الوطنية  من أجل تجويد تدبير المعطيات والبيانات الخاصة بالاتجار بالبشر  على ضوء المعايير والمبادئ التوجيهية  الدولية ذات الصلة ،  وكذا دعم وضع قاعدة المعطيات الموحدة والمنسقة بين جميع الفاعلين بمكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه .

وتروم هذه الورشة الى تعزيز القدرات والمهارات في مجال  تدبير المعطيات ومعرفة كيفية تطبيقها على عملهم اليومي  وذلك من خلال الإطلاع على التصنيف الدولي للبيانات الإدارية المتعلقة بالاتجار بالبشر  .

حيث كان التدريب تفاعلي وتدريبي بالإضافة إلى العمل الجماعي أثناء التدريب  حيث تعرف المشاركون على تقنيات الممارسة المتعلقة بجمع البيانات الإدارية للإتجار بالبشر وإدارتها والإبلاغ عنها وتحليلها على المستوى الوطني .

كما أشرف على تأطير محاور الورشة مجموعة من الخبراء الدوليين متخصصين في المجال  لدعم إنشاء واستخدام بيانات إدارية جيدة وموحدة وخلصت   فعاليات الورشة إلى تبادل الخبرات والتعرف على التقنيات المتعلقة بجمع البيانات الإدارية للاتجار بالبشر وإدارتها والإبلاغ عنها وتحليلها وكذلك مشاركتها في سياق تفعيل الآلية الوطنية للإحالة.